الآداب التي ينبغي أن يحرص الحاج على فعلها

Selasa, 23 November 2010

ما هي الآداب التي ينبغي أن يحرص الحاج على فعلها

بعد الإنتهاء من المناسك والعودة إلى أهله ووطنه ؟

المفتي: الشيخ عصام الشعار –عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين-.



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

هناك جملة آداب يستحب للحاج أن يأتي بها:

1- أن يأتي بالذكر والدعاء الذي أرشد إليه النبي –صلى الله عليه وسلم- فعن ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده". رواه البخاري.


3- أن يصلي ركعتي سنة القدوم في المسجد قبل أن يدخل بيته.

4- إذا دخل على أهله يدعو بهذا الدعاء الذي علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "توبا توبا ، لربنا أوبا ، لا يغادر علينا حوبا" رواه أحمد في المسند وابن حبان في صحيحه والبيهقي في السنن الكبرى.

5- أن يشتري لأهله وأحبابه بعض الهدايا دون إسراف أو تبذير.

6- يستحب للحاج أن يكثر من الدعاء للأهل وغيرهم بالمغفرة، فإنه مرجو الإجابة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للحجاج ولكل من استغفروا لهم ففي الحديث "اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج" رواه البيهقي في سننه والحاكم وصححه.


7- وأهم ما يجب على من وفقهم الله تعالى لحج بيته هو الحرص على المداومة على الطاعات والمسابقة إلى فعل الخيرات، فهذا دليل على قبول حجه. وقد كان السلف الصالح رضي الله عنهم يخشون على أعمالهم الصالحة من البطلان، وقد بوب البخاري في صحيحه بابا سماه: باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.

وقال الإمام النووي : ينبغي أن يكون بعد رجوعه خيرا مما كان ، فهذا من علامات قبول الحج ، وأن يكون خيره آخذا في ازدياد.

8- يستحب عمل وليمة يُطعم منها الأهل والأصحاب كما يطعم منها الفقراء.



يندب أن يحج الرجل بأهله وأن يحمل هدية معه ، وأن يأتي إذا عاد من سفر ولو قصيرا بهدية لأهله ، وأن يرسل لهم من يخبرهم بقدومه إن لم يعلموا به ، وأن لا يطرقهم ليلا ، وأن يقصد أقرب مسجد فيصلي فيه ركعتين سنة القدوم ، وأن يصنع أهله له وليمة تسمى النقيعة ، وأن يتلقوه كغيرهم ، وأن يقال له إن كان حاجا أو معتمرا : تقبل الله حجك أو عمرتك ، وغفر ذنبك ، وأخلف عليك نفقتك . أو غازيا : الحمد لله الذي نصرك وأكرمك وأعزك . ويندب للحاج الدعاء لغيره بالمغفرة وإن لم يسأله ولغير سؤال الدعاء منه بها ، وذكروا أن ذلك يمتد أربعين يوما من قدومه. حاشيتا قليوبي وعميرة

0 comments